العوامل الوظيفية المؤثرة في الولاء التنظيمي لعضو الهيئة التدريسية
دراسة استطلاعية لكليات ومعاهد هيئة التعليم التقني / مجمع الزعفرانية
علي فاضل فوزي * بشرى عبدالعزيز العبيدي *
المستخلص
يعد موضوع الولاء التنظيمي المفتاح الاساسي والهام لتفحص مدى الانسجام بين افراد التنظيم من جهة و بين الافراد ومنظماتهم من جهة اخرى .فضعف الولاء التنظيمي قد تنتج عنه اثار سلبية مكلفة على المنظمات لذا يجب ان تعمل المنظمة على ان يحقق افرادها مستوى مقبول من الاداء والالتزام والولاء وهذا ما دفع الباحثان الى التركيز على هذا الموضوع وتناوله بالبحث والتقصي للتعرف على اهم العوامل التي تؤثر على مستوى ولاء الافراد لمنظماتهم ، وقد تناول الباحثان في عينتهما متغيرات وصفت بانها مستقلة متمثلة بالعوامل الوظيفية والتي تم قياسها ي ( العلاقات الاجتماعية والشخصية ، طبيعة العمل ، ضغط العمل ، المناخ التنظيمي ، سلوكيات الادارة العامة ، العدالة التنظيمية ) ومتغير معتمد هو الولاء التنظيمي مستطلعين اراء اعضاء الهيئة التدريسية في كليات ومعاهد هيئة التعليم التقني في مجمع الزعفرانية والمعبرة عن عينة البحث والبالغ عددهم ( 60 ) تدريسيا من خلال استمارة استبانة صممت لهذا الغرض . وقد تم بناء الفرضية الرئيسية للبحث لتحديد طبيعة العلاقات بين هذه المتغيرات من ناحية والتاثير من ناحية اخرى . واستعان الباحثان ببعض المقاييس الجاهزة والتي تم اعتمادها في دراسات وبحوث سابقة واسفرت عن استنتاجات كانت اساسا في تقديم العديد من التوصيات .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مدرس / معهد الادارة التقني / بغداد
مدرس / معهد الادارة التقني / بغداد
The Influential Factors in the Organizational Loyalty of Professes : An Investigative Sty for the Colleges and Institutes of the Foundation of Technical Education Al-Za`faraniya Province
Bushra.A.Aziz, Al-Obaidy **Ali .F.Fawzi *
Abstract
The Organizational Loyalty is considered the basic and most important factor to inspect the harmony range among members of an organization themselves and with their organization . The organizational Loyalty may result in negative and costly influences on such establishment. This is why an organization should urge its members to fulfill a sufficient level of performance commitment and Loyalty , and that was the exact reason that motivated the researcher to focus on this topic to shed light on the most important factors that jude the members loyalty level towards theirr organizations.
The researche , therefore , used a sample that inc luded an independent variable resembled by functional factors measured by ( personal and social relations – nature and pressure of work-general atmosphere – behavior of general management and justice).
All these factors were compared with another variable the organizational loyalty.
The researcher carried out an investigation in which (60) professors in techincal collegers and institutes gave their points of view about the problem under research.
The hypothesis of this study was built on the nature of the relationship among these variables on one side and their influence on the other. The researcher has relied on the measurements of some prior studies which revealed similar findings and concluded to some suggestions and recommendations.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
· Lecturer/ Technical Administration Institute - Baghdad *
** Lecturer / Technical Administration Institute – Baghdad
المقدمة
من المعروف ان العصر الحالي هو عصر النهضة الشاملة بمجالاتها كافة واساس هذه النهضة هو وجود المنظمات باختلاف مدخلاتها واشكالها واهدافها الرامية الى تقديم السلع والخدمات وأشباع حاجات الافراد وتحقيق النمو والربحية والتميز . ويعتبر العنصرالبشري هو الاهم في هذا الجانب بما يبذله من جهد وفاعلية تساهم في رفع مستوى اداء المنظمة وكفاءتها .
يرجع الاهتمام بالولاء التنظيمي الى وثاقة ارتباطه بالعديد من الظواهر السلوكية ذات العلاقة باتجاه الفرد وسلوكه سواء منها ما كان يتعلق به او بمنظمته او المجتمع . فالولاء كأي متغير سلوكي اخر لا يمثل واقعا ملموسا ، بل يمثل اصطلاحا مطلقا غير محسوس في ذاته ويستدل عليه من خلال الظواهر او الاثار الناتجة عن توفره لدى الفرد او عدمه . ثم لايمكن الحصول عليه جاهزا او يفرض فرضا بل انه نتيجة لتفاعل الكثير والعديد من العوامل والمتغيرات ونتيجة للعديد من النظم والسياسات والسلوكيات المتفاعلة وتؤثر عليه العديد من المتغيرات [1] .
ولكن ايا من هذه المتغيرات لا يمكن ان يكون وحده مساويا لمفهوم الولاء فهناك السمات الشخصية والظروف الخاصة بالعمل والابعاد التنظيمية وكذلك العوامل الخارجية كل هذه المتغيرات وغيرها تؤثر في الولاء ، ولكن ايا منها لايمكن ان يستخدم كبديل عن الولاء .
ومن هنا تبرز اهمية هذا البحث الذي يستهدف دراسة اهم العوامل الوظيفية والتي قد يكون لها تاثير على ولاء الفرد تجاه منظمته .
انطلق البحث من فرضية رئيسية انبثقت عنها عدة فرضيات فرعية تبلورت في اتجاهين ، عبر الاول عن طبيعة العلاقات التي تربط بين متغيرات البحث بينما استهدف الثاني تشخيص مديات التاثير القائمة بينها ، وبهدف تغطية مضامين متغيرات البحث نظريا وتطبيقيا توزعت فقرات هيكل البحث في اربعة مباحث اذ تناول المبحث الاول منهجية البحث في حين عرض المبحث الثاني الجانب النظري بينما اختص المبحث الثالث بتحليل وعرض واقع متغيرات البحث وطبيعة العلاقة فيما بينها وتناول المبحث الرابع الاستنتاجات والتوصيات .
المبحث الاول : منهجية البحث
اولا: مشكلة البحث :
تتجسد مشكلة البحث بمحدودية او ضعف ادراك المنظمات لماهية واهمية العوامل والمتغيرات الشخصية والوظيفية المؤثرة في الولاء التنظيمي لاعضاءها ولا سيما من الهيئات التدريسية . ومن ثم محدودية او ضعف تدعيم هذه العوامل ايجابيا من خلال السياسات واليات العمل التي تعتمدها هذه المنظمات , كما ويمكن صياغة المشكلة بضرورة ايجاد الاجابات المناسبة عن التساؤلات الاتية :
1- ما مستوى الولاء الذي يحمله عضو الهيئة التدريسية لمنظمته كتدريسي في المنظمات المبحوثة ؟
2- ما مدى الارتباط بين ولاء عضو الهيئة التدريسية والعوامل الوظيفية ؟
3- هل تختلف الاهمية النسبية للعوامل الوظيفية المؤثرة في ولاء عضو الهيئة التدريسية ؟
ثانيا: اهمية البحث :
1- يستمد البحث اهميته من خلال مجموعة الاضافات المتوقعة والتي يمكن ان يقدمها للباحثين والممارسين في الواقع العملي في المنظمات التعليمية المختلفة ، وذلك من خلال توفير بيانات عن اهم المتغيرات الشخصية والوظيفية التي تؤثر في الولاء التنظيمي لدى عضو الهيئة التدريسية .
2- نظرا لان القطاع التعليمي يعتمد على القدرة العلمية لذلك يتصف العاملون الذين تم اختيارهم للعمل في المنظمات في هذا القطاع بالقدرات المعتمدة على خلفيات علمية متخصصة ، ولعل تلك الخصوصية تدعم اهمية دراسة المتغيرات الشخصية لعضو الهيئة التدريسية من جهة والمتغيرات الوظيفية من جهة اخرى كمحددات للولاء التنظيمي في القطاع التعليمي .
ثالثا : اهداف البحث :
يهدف البحث من خلال تحديد وتحليل المتغيرات المؤثرة على الولاء التنظيمي لعضو الهيئة التدريسية في المنظمات المبحوثة الى تحقيق الاتي :-
1- التعرف على واقع الولاء التنظيمي لعضو الهيئة التدريسية .
2- تحليل نوعية وطبيعة العلاقات المتداخلة بين متغيرات العوامل الوظيفية واثرها على الولاء التنظيمي لعضو الهيئة التدريسية .
3- - مساعدة المنظمات التعليمية على التعرف على اهم العوامل المؤثرة على ولاء عضو الهيئة التدريسية لوضع الاستراتيجيات الملائمة وتهيئة المناخ التنظيمي التعليمي المناسب لاعضاء الهيئة التدريسية لتعينهم وتساعدهم على تدعيم انتمائهم للمنظمة التي يعملون فيها مما يؤدي الى شعور التدريسي بالرضا والولاء التنظيمي وبالتالي زيادة كفاءته الانتاجية في العمل .
4- تقديم التوصيات التي تساعد الادارة على تحسين مستوى الولاء التنظيمي لعضو الهيئة التدريسية .
رابعا : فرضيات البحث
بناءا على ما جاء في مشكلة البحث ولتحقيق اهداف البحث تم صياغة الفرضيات التي ستخضع للاختبار الاحصائي لاحقا وهي كالاتي :
الفرضية الرئيسية الاولى :
توجد علاقة ارتباط ذو دلالة معنوية بين العوامل الوظيفية و الولاء التنظيمي لعضو الهيئة التدريسية . وتنبثق عنها الفرضيات الفرعية الاتية
1- توجد علاقة ارتباط ذو دلالة معنوية بين العلاقات الاجتماعية والشخصية لعضو الهيئة التدريسية وبين ولاءه التنظيمي .
2- توجد علاقة ارتباط ذو دلالة معنوية بين طبيعة عمل عضو الهيئة التدريسية وبين ولاءه التنظيمي في المنظمات المبحوثة .
3- توجد علاقة ارتباط ذو دلالة معنوية بين ضغط العمل وبين ولاءه التنظيمي .
4- توجد علاقة ارتباط ذو دلالة معنوية بين المناخ التنظيمي وبين ولاءه التنظيمي .
5- توجد علاقة ارتباط ذو دلالة معنوية بين سلوكيات الادارة العامة للمنظمة وبين ولاءه التنظيمي .
6- توجد علاقة ارتباط ذو دلالة معنوية بين العدالة التنظيمية وبين ولاءه التنظيمي .
الفرضية الرئيسية الثانية
توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين العوامل الوظيفية و الولاء التنظيمي لعضو الهيئة التدريسية . وتنبثق عنها الفرضيات الفرعية الاتية
1- توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين العلاقات الاجتماعية والشخصية لعضو الهيئة التدريسية وبين ولاءه التنظيمي .
2- توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين طبيعة عمل عضو الهيئة التدريسية وبين ولاءه التنظيمي .
3- توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين ضغط العمل وبين ولاءه التنظيمي .
4- توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين المناخ التنظيمي وبين ولاءه التنظيمي .
5- توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين سلوكيات الادارة العامة للمنظمة وبين ولاءه التنظيمي .
6- توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين العدالة التنظيمية وبين ولاءه التنظيمي .
خامسا: منهج البحث :
اعتمد الباحثان المنهج الاستطلاعي لجمع البيانات من العينة فضلا عن استخدام المنهج الوصفي Descriptive في عرض البيانات والمنهج التحليلي Analytical في تحليل نتائجه .
سادسا : مجتمع البحث :
تكون مجتمع البحث من جميع اعضاء الهيئة التدريسية في كليات ومعاهد هيئة التعليم التقني / مجمع الزعفرانية . والمقصود بعضو الهيئة التدريسية هو كل من يحمل لقب علمي ويمارس العملية التدريسية والبالغ عددهم (593)تدريسي واختيرت عينة البحث بنسبة ( 10% ) من مجتمع البحث حيث بلغت العينة (60) تدريسي توزعوا بواقع (10 ) تدريسي في كل منظمة من منظمات مجتمع البحث . .
حمل البحث كاملاً من هنا
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء