مدى توافر متطلبات الإدارة الالكترونية
وأثرها في درجة تطبيقها
دراسة
استطلاعية في كليات ومعاهد هيئة التعليم التقني
إعداد
بشرى عبد العزيز العبيدي
مـــدرس
معهد
الإدارة التقنـــي
المستخلص :
استهدف هذا البحث التعرف على مدى توافر
المتطلبات اللازمة والضرورية لتطبيق الإدارة الالكترونية من وجهة نظر عينة البحث في كليات ومعاهد هيئة التعليم التقني / مجمع
الزعفرانية وذلك لتقديم توصيات
ومقترحات ممكن أن تساهم في امكانية تطبيق الإدارة الالكترونية في منظماتهم بناءا
على نتائج فرضيات الدراسة, ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم تصميم استبانة ، تم
توزيعها على أفراد عينة البحث ( العمداء ومعاونيهم ) والبالغ عددهم (16) فردا ، وقد تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS
، لتحليل البيانات واستخدمت الأساليب الإحصائية الوصفية لمعرفة تصورات أفراد
العينة للمتطلبات المتوفرة في منظماتهم ، والخاصة بتطبيق الإدارة
الالكترونية ، كما وتم استخدام اختباري تحليل الارتباط و
الانحدار لمعرفة اثر المتغيرات المستقلة على المتغير التابع ، وقد خلصت الدراسة بمجموعة من النتائج أهمها على الرغم من إن هناك
بوادر لتطور البنية المعلوماتية في العراق إلا أن استفادة المنظمات التعليمية عينة
البحث من ذلك التقدم المعلوماتي لا يرقى
إلى الطموحات المنشودة ، إضافة إلى بطئها بمواكبة الثورة المعلوماتية ، وكذلك قدمت
مجموعة من التوصيات اهمها الاهتمام بتأسيس بنية تحتية حديثة للاتصالات
والمعلومات داخل الكليات والمعاهد و جلب الكفاءات البشرية
المتميزة في مجال الإدارة الالكترونية من مدربين واستشاريين وخبراء في تصميم
وتطوير البرامج للاستفادة من خبراتهم .
المقدمة:
في ضوء التحديات التي تواجه المنظمات لابد
لها من تبني واستخدام أحدث الأساليب الإدارية ولمواكبة للتطورات
التقنية والتفاعل مع عصر التقنية الرقمية ، ومن بين تلك الأساليب أسلوب الإدارة
الالكترونية الذي ظهر في الآونةالأخيرة كمصطلح معاصر نتيجة لتزايد استخدام الحاسب الآلي
وشبكاته والثورة المعلوماتية بشكل عام [1].ويكمن جوهر وفلسفة الإدارة الالكترونية في تغيير نمط وأسلوب تعامل
وتفاعل العاملين والزبائن والمؤسسات الحكومية والخاصة على اختلاف توجهاتها وأنواعهاوإحجامها
معا [2]ويعد تطبيق الإدارة الالكترونية فرصة متميزة
للارتقاء بالأداء في المنظمة حيث تعمل على تحسين جودة أداء العمل بالمنظمات عن
طريق استخدام أساليب الكترونية حديثة تتسم بالكفاءة والفعالية والسرعة بالإضافةإلى
قدرتها على مواجهة كل مشكلات الإدارة التقليدية والقضاء عليها[3]،إن تطبيق تلك الأساليب الإدارية الالكترونية المعاصرة ليست وصفة
جاهزة للاستخدام إنما يتطلب إمكانات مادية وبشرية وفنية غير تقليدية ويستلزم
التهيئة المناسبة لمقوماتها العديدة وتطوير البيئة الداخلية والخارجية للمنظمات
الإدارية وتوفير الظروف المواتية لنجاح التطبيق ، مما ينعكس بشكل مباشر على الإدارة[4].
من هنا جاءت أهمية هذا البحث الذي يهدف إلى
التعرف على مدى توافر متطلبات تطبيق الإدارة الالكترونية في كليات ومعاهد هيئة
التعليم التقني / مجمع الزعفرانية . تضمن
البحث أربعة مباحث انصب المبحث الأول على منهجية البحث والثاني على المراجعة
النظرية أما المبحث الثالث فخصص لتحليل النتائج ومناقشتها في حين خصص المبحث
الرابع والأخير لاستنتاجات البحث وتوصياته .
المبحث الاول
: منهجية البحث
1-مشكلة البحث
:
أصبح تطبيق
مفهوم الإدارة الالكترونية أمرا لازما ومطلبا ملحا من مطالب الرقي والتقدم ، وذلك
من اجل اللحاق بركب الدول المتقدمة ،وعلى الرغم من إن العراق قد اقتحم الميدان
الالكتروني الرقمي متأخرا بيد ان ذلك لم يمنع وجود مبادرات في بعض الوزارات
والدوائر ومنها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كونها الوزارة النخبة
الاكاديمية والعلمية المتفاعلة مع التطورات التقنية المتسارعة
فقد حرصت الوزارة على تفعيل الموقع
الرسمي والمواقع المخصصة للجامعات والكليات ومراكز البحوث،وقد لاحظت ان هناك
متابعة وتقويما شهريا لنشاط تلك المواقع من خلال الآليات المستخدمة [5] ولكون الباحثة تعمل في إحدى المعاهد فقد وجدت إن تطبيق الإدارة الالكترونية ونجاحها
في المعاهد يتطلب الكثير من الإمكانات المادية والبشرية وغيرها بعضها متوفر والبعض
الآخر غير متوفر حيث إن تطبيقها في ظل عدم توافر الإمكانات المطلوبة أمر غير ذي
جدوى نتيجة بطء أداءأو عدم الاستفادة من
السرعة والدقة التي توفرها الإدارة الالكترونية مما يترتب عليه تبديد الوقت والجهد
وعدم تحقيق أيتقدم .
في ضوء ما
تقدم يمكن تحديد مشكلة البحث من خلال الأسئلةالآتية :
1- ما واقع تطبيق
الإدارة الالكترونية في كليات ومعاهد مجمع الزعفرانية .
2- هل إن توفير
متطلبات معينة يؤثر في درجة تطبيقها في العمل الإداري
2-أهمية البحث
1- تتطلع الباحثة
إلىأن يكون هذا البحث إضافة علمية جديدة لحقل المعرفة العلمية في العراق وان تفتح آفاق جديدة للباحثين في
مجال الإدارة الالكترونية .
2- يأتي هذا
البحث منسقا مع توجهات وزارة التعليم نحو
تطبيق العمل الالكتروني في الكليات والمعاهد ، لذا تأمل الباحثة أن يستفيد
المسؤولين في التخطيط والتطوير في الوزارة من نتائج هذا البحث .
3- يسهم هذا
البحث في تحديد متطلبات تطبيق الإدارة الالكترونية في إدارة المنظمات .
3-أهداف البحث
:
1- التعرف على
واقع المتطلبات الضرورية لتطبيق الإدارة الالكترونية في كليات ومعاهد بغداد/هيئة
التعليم التقني من وجهة نظر العمداء
ومعاونيهم .
2- الكشف عن وجود
علاقة ارتباطيه دالة بين توافر متطلبات تطبيق الإدارة الالكترونية وبين درجة
تطبيقها,
3- الكشف عن وجود
علاقة تأثيرية دالة بين توافر متطلبات تطبيق الإدارة الالكترونية وبين درجة
تطبيقها,
4-فرضيات البحث:
الفرضية
الرئيسة الأولى:
هناك علاقة
ارتباط ذو دلالة معنوية بين مدى توافر متطلبات تطبيق الإدارة الالكترونية وبين
درجة تطبيقها ,وتنبثق عنها الفرضيات الفرعية الآتية :
1- 1 هناك علاقة
ارتباط ذو دلالة معنوية بين مدى توافر المتطلبات
المادية لتطبيق الإدارة الالكترونية وبين درجة تطبيقها ,
1-2 هناك علاقة
ارتباط ذو دلالة معنوية بين مدى توافر المتطلبات البشرية لتطبيق الإدارة الالكترونية وبين درجة تطبيقها
,
1-3 هناك علاقة ارتباط ذو
دلالة معنوية بين مدى توافر المتطلبات التقنية
لتطبيق الإدارة الالكترونية وبين درجة تطبيقها ,
1-4 هناك علاقة
ارتباط ذو دلالة معنوية بين مدى توافر المتطلبات
الإدارية لتطبيق الإدارة الالكترونية وبين درجة تطبيقها ,
1-5 هناك علاقة
ارتباط ذو دلالة معنوية بين مدى توافر المتطلبات المادية لتطبيق الإدارة
الالكترونية وبين درجة تطبيقها ,
الفرضية
الرئيسة الثانية:
هناك تأثير
معنوي لمدى توافر المتطلبات لتطبيق الإدارة الالكترونية مع درجة تطبيقها ,وتنبثق
عنها الفرضيات الفرعية الآتية :
2-1 هناك تأثير معنوي لمدى توافر المتطلبات المادية لتطبيق الإدارة الالكترونية مع درجة
تطبيقها ,
2-2 هناك تأثير معنوي لمدى
توافر المتطلبات البشرية لتطبيق الإدارة
الالكترونية مع درجة تطبيقها ,
2-3 هناك تأثير معنوي
لمدى توافر المتطلبات التقنية لتطبيق الإدارة
الالكترونية مع درجة تطبيقها ,
2-4 هناك تأثير معنوي لمدى توافر المتطلبات الإدارية لتطبيق الإدارة الالكترونية مع درجة
تطبيقها ,
2-5 هناك تأثير معنوي لمدى
توافر المتطلبات المادية لتطبيق الإدارة الالكترونية مع درجة تطبيقها,
5-مجتمع البحث
:
يتكون مجتمع البحث من العمداء
ومعاونيهم ورؤساء الاقسام في كليات ومعاهد هيئة التعليم التقني في مجمع الزعفرانية
/ بغداد وقد اختيرت عينة منهم بلغت (34) فردا من ( الكلية التقنية الهندسية ، كلية الفنون التطبيقية ، معهد التكنولوجيا ،
معهد اعداد المدربين التقنيين ، معهد الإدارة التقني ،معهد الفنون التطبيقية ).
6-أداة البحث
:
استخدمت الباحثة الاستبانة كأداة لجمع
المعلومات اللازمة لهذا البحث
باعتبارها من انسب أدوات البحث
العلمي التي تحقق أهداف الدراسة المسحية للحصول على معلومات وحقائق مرتبطة بواقع
معين ، وقد اعتمدت الباحثة في تصميم الاستبانة على مجموعة مقاييس جاهزة ومختبرة تم اعتمادها في دراسات وبحوث سابقة حول هذا الموضوع وتم اختيار وتحوير بعض الفقرات
بما يتناسب وبيئة العمل العراقية .
وتتألف
الاستبانة من المحاور الآتية :
المحور الأول
: متطلبات تطبيق الإدارة الالكترونية والتي تشمل ( المتطلبات المادية ، المتطلبات
البشرية ، المتطلبات التقنية ، المتطلبات الإدارية ، المتطلبات المالية ) .ويتكون
من (33) فقرة
المحور الثاني
: ويتكون من جزئين :
الجزء
الاول يشمل المجالات التي تطبق فيها أساليبالإدارة
الالكترونيةويتكون من (31) فقرة.
الجزء الثاني
ويشمل نسب تطبيق الإدارة الالكترونية من وجهة نظر العمداء ومعاونيهم في أقسام
ووحدات المنظمات عينة البحث .
حمل البحث كاملاً من هنا
حمل البحث كاملاً من هنا
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء