جمهورية العراق
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
المـــــادة : تقانات المعلومات
هيئـــــة التعليــــــــم التقنـــــــــــــــــي
الممتحن : بشرى عبد العزيز
معهــــــد الإدارة التقنــــــــــــــــــــــي الوقــــت
: ساعتان
قســـــم إدارة المكتب/ الصف الأول التاريــخ :
امتحان الفصل الأول للعام الدراسي2012-2013
ملاحظة : الاجابة بالقلم الجاف مع الاهتمام
بالخط وترتيب الورقة
السؤال الأول : أكمل
العبارات الآتية بالكلمات الصحيحة
(32 درجة )
1- ------ هي
حصيلة ما يمتلكه الفرد أو المنظمة أو المجتمع من معلومات وعلم وثقافة في وقت معين
.
2- ------هي شيء مادي
يحمل معلومات علمية ويصبح بذلك سجلا مصمما لنقل هذه المعلومات ونشرها عبر الزمان
والمكان واستخدامها في الممارسات الاجتماعية .
3-
من معايير التمييز بين
البيانات والمعلومات هي -----و-----و------و-----
4-
صنف تقرير الأمم
المتحدة دول العالم في مجال المعلوماتية إلى أربع فئات وهم----و----و---و---
5-
من نتائج ثورة
المعلومات -----و-----و----و----- .
6-
تصنف القرارات حسب
معيار درجة أو حجم المعلومات إلى ----و-----و-----.
7-
تبرز أهمية نظام
المعلومات الإدارية كونه ----و----و----و----و------.
8-
مستلزمات أداء أنشطة
نظام المعلومات الإدارية هي ----و----و----و-----و-----و----
9-
تباينت وجهات نظر
الكتاب والباحثين حول مفهوم نظام المعلومات الإدارية بسبب تركيز بعض الباحثين على
الجوانب-----في حين ركز البعض الآخر على الجوانب -----
10-
تصنف النظم حسب معيار
تجريد النظام إلى الأنظمة ----- والأنظمة ----.
السؤال الثاني : اجب
عن اثنين مما يأتي : ( 16
درجة )
1- ما هي مواصفات
الوثيقة في نظام المعلومات الإدارية .
2-
ماهي الأسباب التي دعت
إلى وصف البيانات بالمادة الخام ؟
3-
ماهي الطرق الرئيسة
التي يمكن من خلالها إجراء عمليات معالجة البيانات وتحويلها إلى معلومات؟
السؤال الثالث: (اجب عن
اثنين مما يأتي ) (12 درجة )
أ- لم يعد هناك
أي شك في إن المعلومات أصبحت في عصرنا الحالي موردا جديدا ورئيسا لأي منظمة ، ولكي
يتحقق أقصى استفادة من هذه المعلومات ، هناك عدة خصائص بجب أن تمتاز بها المعلومات
الجيدة فما هي هذه الخصائص اذكر ها ؟
يتبــــــع لطفــــــا...............
ب- ميز بين أنواع
عمليات المعالجة وفقا لتعاملها مع كل من البيانات والمعلومات ؟
ت-
تحاول البلدان النامية
ردم الفجوة بينها وبين البلدان المتقدمة في مجال المعلوماتية من خلال خططها
التنموية ، كيف تضمن هذه البلدان نجاح خططها التنموية ؟
السؤال الرابع :
(20 درجة )
أ-عرف ما يأتي : (اجب عن خمسة فقط )
تقانات
المعلومات / نظام المعلومات الإدارية /
عمليات المعالجة / القرار / النظام / التغذية العكسية
ب-قارن بين ( اجب عن اثنين فقط )
1-المعلومات المبرمجة والمعلومات الغير مبرمجة,
2-القرارات
المبرمجة والقرارات الغير مبرمجة.
3-الإدارة
العليا والإدارة الدنيا .
السؤال الخامس : (10 درجات
)
أ-
A- Draw up a figure show the
relationship between management levels , information and decision
ب-
B- Show by the draw the
composition of the system
السؤال السادس : ( 10 درجات )
أ -Translate these word to
English (اجب عن 5 فقط )
المعرفة / بيئة النظام / قرارات الإدارة العليا
/ النظام/ تقانات المعلومات / نظم المعلومات الإدارية / القرار
ب – ترجم المصطلحات الآتية إلى
اللغة العربية ( اجب عن 5 فقط )
Information Revolution/ Non-Programming Decision / Decision Making
Process/
Standard of Management Level
/System Boundary / Feedback / General System Theory
مع
تمنياتي لكم بالنجاح والموفقية
بشرى
عبدالعزيز
د. علاء جاسب
مدرس
المادة
رئيس القسم
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء